الجمهور

Photo © Resilient Reefs Initiative ، مؤسسة الحاجز المرجاني العظيم / غاري كرانيتش ، متحف كوينزلاند

الخطوة 3: تحديد جمهورك المستهدف

عند وضع خطة اتصال ، فإن الخطوة الأكثر أهمية بعد تحديد الهدف والأهداف هي تحديد جمهورك المستهدف. من أجل التواصل ليكون الاستراتيجيةيحتاج جمهور محدد إلى استهدافه.

شاهد عرضًا تقديميًا قصيرًا حول تحديد جمهورك المستهدف:

توجد ثلاث خطوات في هذا القسم: تحديد جمهورك (جمهورك) المستهدف ، وتحديد قيمهم ومخاوفهم الأساسية ، وسرد أي اتصالات قد تكون معهم.

الجمهور المستهدف

الجمهور ليس الجمهور المستهدف
لا الجمهور
إذا حاولنا استهداف الجميع ، فإننا نفشل في استهداف أي شخص. كلما كان الجمهور المستهدف أصغر وأكثر تحديدًا ، كان من الأسهل إنشاء اتصال مركز سينقل جمهورك إلى العمل. حاول أن تصوّر جمهورك وتصف من هم وما يشبهون وماذا يفعلون. قسّم جمهورك باستخدام الفئات الأكثر صلة بعملك ، مثل الديموغرافيا والجغرافيا ونمط الحياة. أمثلة: الذكور في المناطق الحضرية تحت 25 الذين يملكون شاحنة ؛ رجال الأعمال الذين يسافرون بشكل متكرر إلى تنزانيا ؛ أو مزارعي الكفاف في بالاو.

صناع القرار والمؤثرين

أهم جمهورك هو الشخص الذي يمكن أن يجعل هدفك حقيقة - صانع القرار. هذا هو الشخص الذي سيؤثر سلوكه بشكل مباشر على هدفك. من الممكن الوصول إليهم مباشرة ، أو بشكل غير مباشر من خلال الأشخاص الذين يستمعون إلى أكثرهم - المؤثرين.

على سبيل المثال: إذا كان هدفك هو إيقاف التدخين في سن المراهقة في مدينتك بواسطة 2025 ، فإن صانعي القرار هم المراهقون في المدينة ، وقد يكون هناك جمهور مؤثر من المراهقين الآخرين.

ركز على من يمكنك إقناعهم

من المحتمل أن يؤدي استهداف من يعارضون هدفك إلى الإحباط والفشل. من الصعب للغاية تغيير رأي شخص ما ، ولكن عندما يكون الشخص أحد السياج ، من الممكن التأثير عليه في اتجاه واحد أو آخر. تتمثل الخطوة الأولى الجيدة في تحديد الأشخاص الذين يشاطرونهم الرأي والذين يهتمون بهدفك. يمكن أن تساعد في التأثير على المعتصمون السياج الذين قد تكون مهتمة أو داعمة قليلا ولكن لا علم ، أو الذين قد لا يكونوا قد قرروا.

المخاوف والقيم الأساسية

تعرّف على ما يهتم به جمهورك حتى تتمكن من إظهار مدى ارتباط مشروعك بهم

ابدأ حيث جمهورك is. عليك أن تقابلهم أينما كانوا ، وليس المكان الذي تريدهم أن يكونوا فيه. يهتم الناس أكثر بالمشكلة عندما يتم تعبئتها بطريقة تتماشى مع قيمهم واهتماماتهم ومعتقداتهم. اسأل نفسك عما يهتم به جمهوري ويقيمه؟ ماذا يريدون والتمتع بها؟ تأتي قيم الأشخاص من التجربة الشخصية والتاريخ والمواقف والاحتياجات والمعتقدات. سيساعد تشكيل استراتيجيتك حول قيم جمهورك وإظهار كيفية ارتباطها بالأشياء التي تهتم بها بالفعل على جذب انتباههم ودعمهم.

على سبيل المثال: من المحتمل أن يقدر الصياد السمك كغذاء ، في حين أن غواص SCUBA قد يقدّر قيمة الأسماك للتجميل أو الاستجمام.

مثال على كيف يمكن للأشخاص رؤية نفس الشيء بطرق مختلفة بناءً على ما يقدرونه.

مثال على كيف يمكن للأشخاص رؤية نفس الشيء بطرق مختلفة بناءً على ما يقدرونه (انقر على الصورة للتكبير).

فكر في العوائق المحتملة التي تحول دون قيام جمهورك باتخاذ إجراء
حواجز الرسم
إذا كان هدفك ينطوي على إجراء - وفي معظم الحالات - فستحتاج إلى تحديد الحواجز المحتملة التي قد توقف أو تؤخر جمهورك من اتخاذ إجراء حتى تتمكن من التغلب عليها. على سبيل المثال ، إذا طلبت من شخص ما التخلص من بطارية السيارة بشكل صحيح ، ولكن طريقة التخلص المطلوبة غير ملائمة له ، فهذا يعد عائقًا يجب التغلب عليه. مهمتك هي تحديد العوائق المحتملة واكتشاف الطرق الإبداعية لتقليل العوائق أو تقديم حوافز تجعل الأمر يستحق ذلك بالنسبة لهم لاتخاذ الإجراء ، حتى لو كان غير مريح.

كيف تتعلم عن جمهورك

إذا كان "جمهورك" مجموعة فردية أو صغيرة تعرفها أنت / الشركاء / الزملاء / جهات الاتصال المجتمعية جيدًا ، فقد تتمكن من الإجابة على بعض الأسئلة حول اهتماماتهم وقيمهم الأساسية بناءً على معرفتك الشخصية وعمليات البحث الأساسية عبر الإنترنت.

إذا كان "جمهورك" مجموعة أكبر أو أقل دراية ، فيمكنك على الأرجح العثور على الأبحاث الحالية حول خصائص مثل الجنس والعمر ومستوى التعليم والمعتقدات ، وما إلى ذلك ، وهي متاحة مجانًا على الإنترنت.

إذا اخترت الاستثمار في إجراء بحث جديد ، والذي قد يكون مكلفًا ، فتأكد من تقييم أساليب البحث بعناية حتى تختار الطريقة (الطرق) التي تلبي احتياجاتك على أفضل وجه. بالإضافة إلى ذلك ، فكر في أي تقييمات سيتم إجراؤها في نهاية العملية. وبهذه الطريقة ، يمكنك تضمين أسئلة في الاختبار المسبق الذي سيضع خط أساس للتقييم.

هناك فئتان عريضتان من البحث - النوعي (على سبيل المثال ، ليس في شكل رقمي) والكمي (على سبيل المثال ، في شكل رقمي). يمكن أن تكون الأدوات النوعية ، مثل مجموعات التركيز والمقابلات ، أكثر فاعلية مع الجماهير المستهدفة الأصغر ، في حين أن الأدوات الكمية مثل استطلاعات الرأي واستطلاعات الهاتف تكون أكثر فعالية للجماهير الأكبر. للحصول على نظرة عامة مفصلة على البحوث النوعية والكمية بما في ذلك متى تستخدم هذه التقنيات ، وكيف تعمل ، والعيوب المحتملة ، راجع نظرة عامة على النوعية مقابل البحث الكمي (قوات الدفاع الشعبي، 229k).

تكنولوجيا فائقة فنون عالية : يوفر لك Apple Pencil طريقة مثالية للتعبير عن أفكارك كلما زارك الإلهام. استخدمه لتدوين الملاحظات أو الرسم بالألوان المائية أو تصميم مبنى في موقع العمل. وستجد العديد من التطبيقات في App Store التي تسمح لك بإنجاز المزيد مع Apple Pencil. ومهما كان ما تريد إنجازه، فإن Apple Pencil من السهل استخدامه ومن الصعب تركه.

كل شيء عن الاتصالات
علاقات
بمجرد تحديد الجمهور الذي تحتاج إلى الوصول إليه ، فإن الخطوة التالية هي تحديد ما إذا كان لديك أي اتصالات معهم. إذا كنت تعمل في مجتمع صغير أو مع جمهور صغير نسبيًا ، فقد تصل إليك مباشرة أو تشارك رسائلك من خلال شخص ما لديه اتصال مباشر أكثر به ، مثل صديق أو أحد أفراد أسرته أو أحد معارفه أو زميل له. عملك هو تحديد من سيكون جمهورك الأكثر تأثرا؟ إذا كنت تعمل في مجتمع أو مدينة أكبر أو مع جمهور أكبر ، فقد لا تنطبق هذه الأنواع من الاتصالات المباشرة ، وقد تضطر إلى تجنيد وسائل الإعلام أو رسول محترم / مشهور ، سنقوم بتفصيله أكثر في قسم التكتيكات.

اختبار تفهمك

اختبر فهمك للمعلومات الواردة في هذا القسم عن طريق إجراء الاختبار.

دورك (> دقيقة 25 مستحسن)

استخدم ال ورقة عمل الجمهور لكتابة جماهير محددة وقيمها واهتماماتها ، واتصالاتك بها.

  1. تحديد الخاص بك صناع القرار) - فرد (أفراد) أو مجموعة (مجموعات) يمكنها أن تجعل هدفك حقيقة واقعة عن طريق اتخاذ إجراء محدد أو تغيير سلوك معين. (في الواقع اكتب أسماء الشعوب إذا كنت تعرفهم). ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:
    • من هم الأشخاص الأكثر تضررا من المشكلة و / أو مشروعك؟
    • هل تتسبب مجموعات / أفراد معينون في المشكلة؟
    • أي جمهور له التأثير السياسي أو الاجتماعي؟
  1. ثم فكر في هذا الشخص أو المجموعة و ما يهمهم (همومهم الأساسية) عن طريق الإجابة على الأسئلة التالية:
    • ما هو أكبر (جوهر) همهم / الأولوية في الحياة؟
    • ماذا يعتقدون عن مشكلتك / مشروعك؟
    • من / ماذا يحترمون ويتمتعون؟
  1. التالي ، النظر الحواجز المحتملة قد يمنع ذلك جمهورك من اتخاذ إجراء / دعم قضيتك. ما هي الأعذار التي سيكون لديهم ، على سبيل المثال ، أنها بعيدة جدًا عن القيادة ، ومكلفة للغاية ، ولا يكفي الوقت؟ ملاحظة: اذكر الأشخاص الموجودين في نفس القسم مع اهتمامات أساسية.
  1. أخيرًا ، فكر في ما علاقات لديك مع هذا الشخص / الناس. هل يمكنك التواصل معهم مباشرة أو الوصول إليهم من خلال شخص آخر؟ النظر في الأسئلة التالية:
    • ما هي خلفياتهم؟
    • من هم أصدقائهم الموثوق بهم ، المنتسبون ، أفراد الأسرة؟
    • من يعتمدون على النصيحة؟ من يثقون ويستمعون إليه؟
    • إذا كنت لا تستطيع التأثير على هذا الشخص ، فمن يستطيع؟

تعتمد ورقة العمل هذه على أداة تخطيط الاتصالات الاستراتيجية لـ Spitfire Strategies. الرسم البياني الذكي هو علامة تجارية مسجلة لشركة Spitfire Strategies. لمعرفة المزيد ، تفضل بزيارة: spitfirestrategies.com.

اذهب إلى الخطوة 4: جعل رسالتك (ق) المسألة

Step 3: Identify Your Target Audience(s)

Start where your audience is. People care more about an issue when it’s presented in a way that aligns with their values and beliefs. Photo © TNC

Start where your audience is. People care more about an issue when it’s presented in a way that aligns with their values and beliefs. Photo © TNC

When developing a communication plan, the most important step after determining the goal and objectives is identifying your target audience. In order for communication to be strategic, a specific audience needs to be targeted.

There are three steps in this section: defining your target audience(s), identifying their core values and concerns, and listing any connections you may have with them.

Target Audience

The public is not a target audience
not public
If we try to target everyone, we fail to target anyone. The smaller and more specific the target audience, the easier it is to create focused communication that will move your audience to action. Try to picture your audience and describe who they are, what they look like, and what they do. Segment your audience using categories most relevant to your work, such as demography, geography, lifestyle. Examples: urban males under 25 who own a truck; businessmen who travel frequently to Tanzania; or subsistence farmers in Palau.

Decision-makers and influencers

Your most important audience is the one who can make your goal a reality – the decision maker. This is the person whose behavior will directly impact your goal. It’s possible to reach them directly, or indirectly through the people they listen to the most – the influencers.

Example: If your goal is to stop teenage smoking in your town by 2025, then the decision makers are the teenagers in the town, and one influential audience might be other teenagers.

 

Focus on those you can persuade

Targeting those who oppose your goal is likely to result in frustration and failure. It’s extremely hard to change someone’s mind, but when someone is one the fence it’s possible to influence them in one direction or the other. A good first step is to identify like-minded people who are paying attention and interested in your goal. They can help influence the fence sitters who may be slightly interested or supportive but not informed, or who may not have made up their mind.

Core Concerns and Values

Learn what your audience cares about so you can show how your project relates to them

Start where your audience is. You have to meet them where they are, not where you want them to be. People care more about an issue when it’s packaged in a way that aligns with their values, concerns, and beliefs. Ask yourself what does my audience care about and value? What do they want and enjoy? People’s values come from personal experience, history, attitudes, needs, and beliefs. Shaping your strategy around your audience’s values and showing how it is connected to the things they already care about will help gain their attention and support.

Example:  A fisher likely values fish as food, whereas a SCUBA diver might value fish for aesthetics or recreation.

 

Example of how people can see the same thing in different ways based on what they value.

Example of how people can see the same thing in different ways based on what they value (click image to enlarge).

Consider potential barriers getting in the way of your audience taking action
barriers graphic
If your objective involves an action – and in most cases it will – than you need to identify potential barriers that may stop or delay your audience from taking action so you can overcome them. For example, if you ask someone to properly dispose of a car battery, but the desired disposal method is inconvenient for them, that is a barrier to overcome. Your job is to identify potential barriers and figure out creative ways to minimize barriers or provide incentives that make it worth it for them to take the action, even if it’s inconvenient.

How to learn about your audience

If your ‘audience’ is an individual or small group you/partners/colleagues/community contacts know well, you may be able to answer some of the questions about their core concerns and values based on your personal knowledge and basic online searches.

If your ‘audience’ is a larger or less familiar group, you can likely find existing research on characteristics such as gender, age, education level, beliefs, etc., available for free online.

Should you choose to invest in conducting new research, which can be expensive, be sure to assess research methods carefully so you choose the method(s) that will best meet your needs. In addition, consider any evaluations that will be done at the end of your process. That way, you can include questions in pre-testing that will establish a baseline for evaluation.

There are two broad categories of research – qualitative (e.g., not in numerical form) and quantitative (e.g., in numerical form). Qualitative tools, such as focus groups and interviews, can be more effective with smaller target audiences, while quantitative tools like opinion polls and phone surveys are more effective for larger audiences. For a detailed overview of qualitative and quantitative research including when to use these techniques, how they work, and potential drawbacks, see Qualitative vs. Quantitative Research Overview (pdf, 229k).

Connections

It’s all about connections
connections
Once you’ve identified the audience you need to reach, the next step is to determine if you have any connections to them. If you are working in a small community or with a relatively small audience, you may be you reach them directly or share your messages through someone with a more direct connection to them, such as a friend, family member, acquaintance, or colleague. Your job is to identify who your audience will be most influenced by? If you are working in a larger community or city or with a larger audience, these kinds of direct connections may not apply, and you may have to recruit the media or a well-respected/celebrity messenger, which we’ll elaborate on more in the Tactics section.

Test Your Understanding

Test your understanding of the information in this section by taking the quiz.

Your Turn (> 25 minutes recommended)

Use the Audience Worksheet to write down specific audiences, their values and concerns, and your connections to them.

  1. Identify your decision maker(s) – individual(s) or group(s) who can make your objective a reality by taking a specific action or changing a specific behavior. (Actually write down peoples’ names if you know them.) Consider the following questions:
    • Who are the people most affected by the problem and/or your project?
    • Are specific groups/individuals causing the problem?
    • Which audiences have the most political or social influence?
  1. Then think about this person or group and what they care about (their core concerns) by answering the following questions:
    • What is their greatest (core) concern/priority in life?
    • What do they believe about your issue/project?
    • Who/what do they respect and enjoy?
  1. Next, consider potential barriers that might stop your audience from taking action/supporting your cause. What excuses will they have, e.g., it’s too far to drive, too expensive, not enough time? Note: list those in the same section with core concerns.
  1. Finally, consider what connections you have with this person/people. Will you reach out to them directly or reach them through someone else? Consider the following questions:
    • What is their background?
    • Who are their trusted friends, associates, family members?
    • Who do they count on for advice? Who do they trust and listen to?
    • If you can’t influence this person, who can?

This worksheet is based on Spitfire Strategies’ Smart Chart® strategic communications planning tool. The Smart Chart is a registered trademark of Spitfire Strategies. To learn more, visit: spitfirestrategies.com.
 

Go to Step 4: Make Your Message(s) Matter

Resources

Escape from the Ivory Tower: A Guide to Making your Science Matter (book for purchase)

Discovering the Activation Point® (pdf, 776k)

Smart Chart® – an interactive tool to guide smart communication choices

Return to Top

Last updated September 7, 2017

Translate »