حالة مصايد الأسماك المرجانية

الأسماك المالحة تجفيف على الشاطئ في Gouave ، واحدة من مجتمعات الصيد في غرينادا. الصورة © Marjo Aho

تلعب مصايد الأسماك دوراً هاماً في كل من منع الفقر والحد من الفقر. المرجع أنها توفر شبكة أمان مهمة للأشخاص عندما تكون مصادر العمل الأخرى غير متوفرة أو بعد الكوارث الطبيعية. على الصعيد العالمي ، أكثر من 6 مليون صياد و غلنرس يعملون في مصايد الشعاب المرجانية. المرجع

ما يقرب من 3 مليار شخص (40٪ من سكان العالم) يعيشون داخل 100 كيلومترات من الساحل المرجع ومن المتوقع أن يتضاعف عدد سكان المناطق الساحلية في العالم بواسطة 2025. المرجع كما يزداد عدد السكان باطراد على طول السواحل القريبة من الشعاب المرجانية ، يتم وضع ضغوط إضافية على النظم الإيكولوجية للشعاب المرجانية تتناقص أعداد أسماك الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم ، وهو اتجاه شوهد أيضًا في مصايد الأسماك التجارية.

نمت العديد من أساطيل الصيد بالقرب من الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم ، مما أدى إلى اصطياد المزيد من الأسماك مما تستطيع النظم الإيكولوجية للشعاب المرجانية دعمه. الصورة الائتمان: ايلي ويبيسونو

نمت العديد من أساطيل الصيد بالقرب من الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم ، مما أدى إلى اصطياد المزيد من الأسماك مما تستطيع النظم الإيكولوجية للشعاب المرجانية دعمه. الصورة © ايلي ويبيسونو

هناك عدة أسباب لانخفاض أعداد الأسماك ، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) الأمراض ، والتلوث ، وممارسات الصيد غير المستدامة ، وخاصة الصيد الجائر.

شبكة

الاتجاهات العالمية في حالة مخزون الأسماك البحرية من 1974 إلى 2009. عدد ال استغلال المفرط ارتفعت الأسهم منذ 1970s ، في حين أن عدد غيراستغلالها بالكامل انخفضت الأسهم. من المرجح أن يزداد عدد المصائد المفرطة الاستغلال. المرجع مصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

الشعاب المرجانية هي موائل أساسية تدعم مصايد الشعاب المرجانية ، وأكثر من 60٪ من الشعاب المرجانية في العالم تخضع مباشرة ومباشرة تهديد من الأنشطة البشرية بما في ذلك الصيد الجائر. المرجع يتم تعريف الصيد الجائر على أنه صيد أسماك أكثر مما يمكن للنظام أن يدعمه. الصيد الجائر له عواقب وخيمة ، خاصة على الشعاب المرجانية ، حيث أن بعض أنواع الأسماك (على سبيل المثال ، آكلة الأعشاب) حاسمة في الحفاظ على عمليات النظام البيئي للشعاب المرجانية. طرق الصيد المدمرة مثل استخدام الديناميت والسيانيد غير مستدامة للغاية لأنها عادة لا تستهدف أنواعًا معينة من الأسماك وغالبًا ما تؤدي إلى قتل الأحداث في هذه العملية. كما أن الأضرار التي تلحق ببنية الشعاب المرجانية تقلل من إنتاجية المنطقة ، مما يؤثر سلبًا على كل من الأسماك التي تعتمد على الشعاب المرجانية وأيضًا على سبل عيش الصيادين والمجتمعات القريبة.

شبكة

صيد الأسماك البحرية العالمية من 1950 إلى 2010. أكثر من 90٪ من مصايد الأسماك التي تم تقييمها في العالم قد أوفت أو تجاوزت حدودها البيولوجية (FAO، 2014). في حين أن مستوى الصيد العالمي الذي تم الإبلاغ عنه قد استقر منذ أوائل 1990s ، جهد الصيد زاد بشكل مطرد منذ 1970s ، مما يشير إلى انخفاض المخزونات في معظم مصائد الأسماك. انخفض صيد الأسماك العالمي (الخط الأرجواني) في السنوات الأخيرة ، على الرغم من أن الأساطيل تنفق المزيد من الجهد (الخط البرتقالي) لصيد الأسماك. مصدر: مشروع البحر من حولنا.

أسباب الصيد الجائر

زيادة الطلب على الأسماك والمنتجات البحرية

نما الإنتاج العالمي للأسماك بشكل مطرد في السنوات الأخيرة من 50. يزداد عرض المأكولات البحرية بمعدل سنوي يبلغ 3.2٪ ، أي ضعف النمو السكاني في العالم بنسبة 1.6٪. زاد استهلاك الفرد من الأسماك على مستوى العالم من 9.9 kg في المتوسط ​​في 1960 إلى 19.2 kg في 2012. هذا التطور المثير للإعجاب كان مدفوعًا بمزيج من النمو السكاني ، وارتفاع الدخول ، والتوسع الحضري ، وأصبح ذلك ممكنًا بفضل التوسع القوي في إنتاج الأسماك من خلال المياه العذبة وتربية الأحياء المائية البحرية وقنوات التوزيع الأكثر كفاءة. المرجع

طرق / تقنيات صيد أكثر كفاءة تستهلك المزيد من الأسماك قبل أن تتمكن من التكاثر

أسفرت أساليب وتقنيات الصيد الأكثر كفاءة عن تناول المزيد من الأسماك قبل أن تتمكن من التكاثر. التحسينات التكنولوجية في قوة الصيد وكفاءته تقلل من تكلفة صيد الأسماك. ازدادت قوة الصيد نتيجة ، جزئياً ، لمحركات أكثر قوة قادرة على نقل السفن الكبيرة ، وزيادة القدرة على تحمل التكاليف وخيارات أدوات الصيد. المرجع أدت التطورات التكنولوجية في تصميم معدات الصيد ومعدات الملاحة إلى زيادة كفاءة الصيد. هذا يزيد بشكل كبير من قدرة الصيد من خلال تشجيع أشخاص جدد على الانضمام إلى مصايد الأسماك ، مما يؤدي إلى مزيد من نضوب المخزونات. يؤدي نفاد المخزون بدوره إلى تحفيز الابتكار التقني والتحسينات في الكفاءة التكنولوجية ، مما يؤدي إلى حلقة مفرغة من الابتكار والضغط الديموغرافي والندرة وما إلى ذلك. المرجع

شبكة صيد مع طوافات تقع على الشاطئ في معسكر صغير للصيد على شاطئ جزيرة إسبيريتو سانتو في بحر كورتيز بالمكسيك. الصورة الائتمان: مارك غودفري

شبكة صيد مع طوافات تقع على الشاطئ في معسكر صغير للصيد على شاطئ جزيرة إسبيريتو سانتو في بحر كورتيز بالمكسيك. صورة © مارك غودفري

عدم كفاية إدارة وإنفاذ ممارسات الصيد

في العالم المتقدم ، تتمتع العديد من المصايد التجارية الكبيرة بالصحة أو إعادة البناء ، وتخضع لشكل من أشكال الإدارة. المرجع ومع ذلك ، فإن معظم مصايد الأسماك المرجانية الصغيرة الحجم هي عادة غير مدركة وغير خاضعة للإدارة. المخزونات عادة ما تكون أقل من مستويات الكتلة الحيوية المثلى ويبقى جهد الصيد أعلى من الحفاظ على مصايد الأسماك الصحية. قدرة إدارة المصايد غير كافية في معظم أنحاء آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى ، إن لم تكن كلها. يفتقر الكثير من مصايد الأسماك في هذه المناطق إلى القدرة والموارد الإدارية ، وفي بعض الحالات تكون مؤسسات الإدارة ضرورية لمنع الصيد الجائر. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تحتوي مصايد الشعاب المرجانية على أنواع متعددة من الحصاد ، وأنواع متعددة من المعدات ، والعديد من موانئ الهبوط التي تعقد الرصد والإنفاذ. اقرأ المزيد عن تطبيق مصايد الأسماك.

قلة الإدارة يمكن أن تؤدي إلى الصيد الجائر والأسماك الصغيرة في المصيد. يفحص أفراد عائلة Paulino (قرية Enipein Village في Pohnpei ، ولايات ميكرونيزيا الموحدة) صيدهم ، وسيبيع بعضهم لأفراد آخرين من مجتمع قريتهم. غالبًا ما يصطاد الصيادون أسماكًا إضافية حتى يتمكنوا من بيع ما لا يمكنهم تناوله لتوليد دخل إضافي لعائلاتهم. هناك قلق متزايد بين حكومة بونبيين ومجتمع الحفظ من أن التسويق المتزايد لمصايد أسماك الشعاب المرجانية في بونبي يؤدي إلى الاستخدام غير المستدام للموارد وتناقص أعداد الأسماك. الصورة الائتمان: نيك هول

قلة الإدارة يمكن أن تؤدي إلى الصيد الجائر والأسماك الصغيرة في المصيد. يفحص أفراد عائلة Paulino (قرية Enipein Village في Pohnpei ، ولايات ميكرونيزيا الموحدة) صيدهم الذي سوف يبيعونه لبعضهم البعض لأفراد آخرين من مجتمع قريتهم. غالبًا ما يصطاد الصيادون أسماكًا إضافية حتى يتمكنوا من بيع ما لا يمكنهم تناوله لتوليد دخل إضافي لعائلاتهم. هناك قلق متزايد بين حكومة بونبيين ومجتمع الحفظ من أن التسويق المتزايد لمصايد أسماك الشعاب المرجانية في بونبي يؤدي إلى الاستخدام غير المستدام للموارد وتناقص أعداد الأسماك. الصورة © نيك هول

نقص خيارات المعيشة البديلة في العديد من المجتمعات الساحلية

كثير الصيد على نطاق صغير لدى المجتمعات التي تعتمد بشكل مباشر على المصايد خيارات بديلة قليلة لكسب الرزق ، مما يؤدي إلى ضغوط مفرطة على الموارد السمكية. "في العديد من أنحاء إفريقيا ، توفر المصايد الصغيرة والأنشطة ذات الصلة (التجارة ، التجهيز) دخلاً للمجتمعات الريفية حيث فرص العمل البديلة نادرة أو غير موجودة. في هذه الحالات ، توفر مصايد الأسماك الصغيرة ومعالجة الأسماك والتجارة لشبكة أمان مهمة ، بل وحاسمة في بعض الأحيان ، تساعدهم على حمايتهم من آثار تقلب أسعار المنتجات الزراعية ، والأزمات الاقتصادية الكلية ، والإصلاحات الهيكلية ، والحصاد الإخفاقات والاضطرابات السياسية والعوامل الأخرى التي تهدد الاستقرار الريفي والأمن الغذائي. "- مركز وورلد فيش

"باغان" محلي ، شبكة صيد فيشر خفيفة ، في ميناء لابوان باجو في منتزه كومودو الوطني بإندونيسيا. الصورة الائتمان: بيتر موس

"باغان" محلي ، شبكة صيد فيشر خفيفة ، في ميناء لابوان باجو في منتزه كومودو الوطني بإندونيسيا. الصورة © بيتر موس

تأثير الصيد الجائر

الصيد الجائر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في كليهما الهدف و ليس هدف السكان الأسماك ، وحتى إلى حد الانقراض. يمكن أن يكون له أيضًا تأثير على مستوى النظام الإيكولوجي (على سبيل المثال ، التغيرات في مجموعات الأنواع بسبب انخفاض / القضاء على الحيوانات المفترسة أو مجموعات الفرائس). بالإضافة إلى ذلك ، بعض أنواع الأسماك (على سبيل المثال ، آكلة الأعشاب) مهمة لوظيفة الأنظمة البيئية للشعاب المرجانية. في حالة نفاد هذه الأنواع ، قد يتغير نظام الشعاب المرجانية من هيمنة المرجان إلى الطحالب.

الصيد الجائر له تأثير كبير على المجتمعات البشرية المعتمدة. على سبيل المثال ، يعيش أكثر من 275 مليون شخص على مقربة من الشعاب المرجانية ، حيث من المحتمل أن تعتمد سبل المعيشة على الشعاب المرجانية. يمكن أن تنتج الشعاب المرجانية المدارة جيدًا ما بين 0.2 و 40 من المأكولات البحرية لكل كيلومتر مربع سنويًا على مستوى العالم. المرجع يمكن أن تؤثر التهديدات التي تواجه الأرصدة السمكية والنظم الإيكولوجية للشعاب المرجانية تأثيرا مباشرا على سبل عيش المجتمعات الساحلية.

Fisheries play an important role in both poverty prevention and poverty reduction. ref  They provide an important safety net for people when other sources of employment are unavailable or following natural disasters. Globally, over 6 million fishers and gleaners are employed in coral reef fisheries. ref

Many fishing fleets have grown near coral reefs all around the world, catching more fish than coral reef ecosystems can support. Photo credit: Elle Wibisono

Many fishing fleets have grown near coral reefs all around the world, catching more fish than coral reef ecosystems can support. Photo © Elle Wibisono

Almost 3 billion people (40% of the world’s population) live within 100 kilometers of the coast ref and global coastal populations are expected to double by 2025. ref  As populations steadily increase along coastlines near coral reefs, additional stress is put on coral reef ecosystems and coral reef fish are decreasing in number all over the world, a trend also seen in commercial fisheries.

There are several reasons for the decline in fish numbers, including (but not limited to) diseases, pollution, unsustainable fishing practices, and particularly overfishing.

Web

Global Trends in Marine Fish Stock Status from 1974 to 2009. The number of overexploited stocks has soared since the 1970s, while the number of non-fully exploited stocks has decreased. The number of overexploited fisheries is likely to continue to increase. ref Source: The Food and Agricultural Organization of the United Nations.

Coral reefs are essential habitat that support coral reef fisheries, and yet more than 60% of the world’s coral reefs are under immediate and direct threat from human activities including overfishing. ref  Overfishing is defined as catching more fish than the system can support. Overfishing has serious consequences, particularly for coral reefs, as some fish species (e.g., herbivores) are critical in maintaining coral reef ecosystem processes. Destructive fishing methods such as using dynamite and cyanide are highly unsustainable because they typically do not target particular fish species and often result in juveniles being killed in the process. Damage to the coral reef structure further reduces the productivity of the area, thus adversely affecting both the reef-dependent fish populations and also the livelihoods of fishers and nearby communities.

Web

Global Marine Fish Catch from 1950 to 2010. Over 90% of the world’s assessed fisheries have met or exceeded their biological limits (FAO, 2014). While the global reported catch has leveled out since the early 1990s, fishing effort has steadily increased since the 1970s, suggesting stock declines in most fisheries. The global fish catch (purple line) has declined in recent years, even though fleets are spending more effort (orange line) to catch fish. Source: Sea Around Us Project.

 

Causes of Overfishing

Increased Demand for Fish and Seafood Products

Global fish production has grown steadily in the last 50 years. The seafood supply is increasing at an average annual rate of 3.2%, double the world population growth at 1.6%. Per capita fish consumption increased globally from an average of 9.9 kg in the 1960s to 19.2 kg in 2012. This impressive development has been driven by a combination of population growth, rising incomes, and urbanization, and made possible by the strong expansion of fish production through freshwater and marine aquaculture and more efficient distribution channels. ref

Saltfish drying on the beach at Gouave, one of the fishing communities on Grenada. Photo credit: Marjo Aho

Saltfish drying on the beach at Gouave, one of the fishing communities on Grenada. Photo © Marjo Aho

More Efficient Fishing Methods/Technologies that Take More Fish Before They Can Reproduce

More efficient fishing methods and technologies have resulted in taking more fish before they can reproduce. Technological improvements in fishing power and efficiency reduce the cost of catching fish. Fishing power has increased due, in part, to more powerful engines capable of transporting larger vessels, and increased affordability and options of fishing gear. ref

Technological advances in the design of fishing gear and navigation equipment have increased the efficiency of fishing. This significantly increases fishing capacity by encouraging new people to join the fishery, which results in further depletion of stocks. Stock depletion in turn spurs technical innovation and improvements in technological efficiency, which leads to a vicious circle of innovation, demographic pressure, scarcity, and so on. ref

Fishing net with floats lays on the beach at a small indigenous fishing camp on the shore of Isla Espiritu Santo in Mexico's Sea of Cortez. Photo credit: Mark Godfrey

Fishing net with floats lays on the beach at a small indigenous fishing camp on the shore of Isla Espiritu Santo in Mexico’s Sea of Cortez. Photo © Mark Godfrey

Inadequate Management and Enforcement of Fishing Practices

In the developed world, many large commercial fisheries are healthy or rebuilding, and are under some form of management. ref  Most small-scale coral reef fisheries, however, are typically unassessed and unmanaged. Stocks are generally below optimal biomass levels and fishing effort remains too high to maintain healthy fisheries. The fishery management capacity is inadequate throughout most, though not all, of Asia, Africa, and South and Central America. Many fisheries in these areas lack the management capacity and resources, and in some cases the management institutions necessary to prevent overfishing. Additionally, coral reef fisheries often have multiple harvested species, multiple gear types, and numerous landing ports that complicate monitoring and enforcement. Read more about Fisheries Enforcement.

Lack of management can lead to overfishing and smaller fish in the catch. Members of the Paulino family (Enipein Village in Pohnpei, Federated States of Micronesia) examine their catch, some of which they will sell to other members of their village community. Fishermen will often catch extra fish so that they can sell what they can't eat to generate additional income for their families. There is growing concern among the Pohnpeian government and conservation community that the increasing commercialization of Pohnpei's reef fisheries is leading to unsustainable resource utilisation and a declining fish population. Photo credit: Nick Hall

Lack of management can lead to overfishing and smaller fish in the catch. Members of the Paulino family (Enipein Village in Pohnpei, Federated States of Micronesia) examine their catch some of which they will sell to other members of their village community. Fishermen will often catch extra fish so that they can sell what they can’t eat to generate additional income for their families. There is growing concern among the Pohnpeian government and conservation community that the increasing commercialization of Pohnpei’s reef fisheries is leading to unsustainable resource utilisation and a declining fish population. Photo © Nick Hall

Lack of Alternative Livelihood Options in Many Coastal Communities

Many small-scale fishing communities that directly depend on fisheries have few alternative livelihood options, leading to excessive pressure on fishery resources.

“In many parts of Africa, small-scale fisheries and related activities (trade, processing) provide income to rural communities where alternative employment opportunities are scarce or even non-existent. In these situations, small-scale fisheries, fish processing, and trade provide people with an important, and sometimes crucial, form of safety net that helps protect them against the effects of agricultural product price volatility, macro-economic crises, structural reforms, harvest failures, political turmoil, and other factors that threaten rural stability and food security.” – CGIAR, WorldFish Center

Local 'bagan', a light-attraction lift net fisher, in the Labuan Bajo harbour of Komodo National Park in Indonesia. Photo credit: Peter Mous

Local ‘bagan’, a light-attraction lift net fisher, in the Labuan Bajo harbour of Komodo National Park in Indonesia. Photo © Peter Mous

Impact of Overfishing

Overfishing can lead to decreases in both target and non-target fish populations, even to the point of extinction. It can also have an ecosystem-wide impact (e.g., changes in species assemblages due to reduction in/elimination of predators or prey populations). Additionally, some fish species (e.g., herbivores) are important for the function of coral reef ecosystems. If these species are depleted, the reef system may change from coral to algal dominance.

Overfishing also has a significant impact on dependent human communities. For example, over 275 million people live in close proximity to coral reefs, where livelihoods are likely to depend on reefs. A healthy, well-managed reef can yield between 0.2 and 40 tons of seafood per square kilometer annually globally. ref  Threats to fish stocks and coral reef ecosystems can directly affect the livelihoods of coastal communities.

Resources

For an extensive list of papers and reports on this and other coral reef fisheries topics, visit the Coral Reef Fisheries Resource Library on the Conservation Gateway.

 

Report of the FAO/UNEP Expert Meeting on Impacts of Destructive Fishing Practices, Unsustainable Fishing, and Illegal, Unreported and Unregulated (IUU) Fishing on Marine Biodiversity and Habitats

The State of the World Fisheries and Aquaculture

Status and Trends of Caribbean Coral Reefs: 1970–2012

The Sea Around Us Project – website that presents fisheries and fisheries-related data at spatial scales that have ecologically and policy relevance, such as Exclusive Economic Zones, High Seas, or Large Marine Ecosystems

Return to Top

Last updated August 23, 2017

Translate »