هيكل سلاسل الإمداد بالمأكولات البحرية

الأسماك المالحة تجفيف على الشاطئ في Gouave ، واحدة من مجتمعات الصيد في غرينادا. الصورة © Marjo Aho

تبدأ كل سلسلة إمداد بالمأكولات البحرية البرية بمنتج (الصياد) وينتهي مع مشتر نهائي ، يبيع إلى مستهلك. يشمل المشترون النهائيون منافذ البيع بالتجزئة (من أسواق الأسماك المملوكة محليًا إلى سلاسل محلات السوبر ماركت الوطنية) ، والمطاعم ، ومؤسسات خدمات الأغذية ، مثل الفنادق والمستشفيات والمدارس. في المصايد الحرفية ، ليس من الشائع أن يتخطى الصيادون سلسلة الإمداد بالكامل ويبيعون المصيد مباشرة إلى المستهلكين على الشاطئ أو من الباب إلى الباب داخل المجتمع. ومع ذلك ، بالنسبة للمأكولات البحرية التي يتم بيعها إلى أسواق أكثر رسمية ، يمكن أن تتكون سلاسل التوريد من أي عدد أو مجموعة من اللاعبين في السلسلة المتوسطة (على سبيل المثال ، المجمعين والمعالجات الأولية والتجار وتجار الجملة وتجار المعالجات الثانوية والموزعين والناقلين) ، الذين يقومون بالتحويل والتعبئة ، وانتقل المنتج من نقطة الإنتاج إلى البيع النهائي.

الصيد الطازجة

صيد طازج في سوق ليما للمأكولات البحرية ، بيرو. الصورة © جيريمي رود / TNC

بشكل عام ، كلما زاد عدد اللاعبين الحاليين في السلسلة المتوسطة ، زاد تعقيد سلسلة التوريد ، وكلما زاد خطر فقدان البيانات والقصة ، زاد احتمال الاحتيال. ومع ذلك ، فإن سلاسل التوريد الأقصر لا تتساوى بالضرورة مع المزيد من البيانات الموثوقة. على سبيل المثال ، في سلسلة إمداد قصيرة جدًا حيث يقوم أحد المعالجين بتجميع المصيد من العشرات من الصيادين ثم يبيع إلى تجار تجزئة ، فإن عملية تتبع كل منتج مرة أخرى إلى المصدر أمر مستحيل دون وجود نظام لفصل المنتجات ووضع العلامات عليها من كل منتج.

يحدد القسم التالي سمات سلسلة التوريد الشائعة التي توجد عادةً في مصايد الأسماك الحرفية ، والتي تتعلق بطرق تدفق المعلومات على مستوى المنتج والمنتج ، وكيف يعمل اللاعبون في السلسلة الوسطى داخل سلاسل معينة من الإمداد بالمأكولات البحرية ، والدوافع التي تدفع بعض الممارسات. إن تحديد السمات التي قد تكون موجودة في سلسلة التوريد يمكن أن يساعد في صقل الاستراتيجيات الخاصة بكيفية الترويج الفعال لممارسات الصيد الأكثر مسؤولية وتحفيزها ، والتقاط وتتبع البيانات بشكل أفضل ، ورواية القصص بشكل أفضل حول أصل المنتج.

السمة 1: تمايز المنتج

ربما تكون درجة التمييز بين المنتج داخل سلسلة التوريد هي السمة الأكثر إفادة في تحديد القدرة على التأثير في هذه السلسلة فيما يتعلق بالاستدامة.

في نهاية واحدة من الطيف المتباينة والسلع الأساسية ، والتي نقص التمايز. هذه هي منتجات كبيرة الحجم تم تجميعها من العديد من المصادر ، والتي تعتبر جميع الوحدات الفردية - سواء أكانت سمكية كاملة أو فيليه أو منتجات ذات قيمة مضافة - متطابقة ، بغض النظر عن كيفية ومكان وزمان أو من هم أنتجت أو تحصد. تكون قرارات الشراء مدفوعة أولاً بالسعر ، ثم بالقرارات المتعلقة بالجودة ، مع القليل من الاهتمام بالاستدامة (على الرغم من الاطلاع على الاستثناءات المذكورة أدناه). عادةً ما تقوم سلاسل التوريد التي تتعامل مع المنتجات السلعية بنقل المنتج المعالج الذي يمكن تجميده والذوبان وتجميده عدة مرات أثناء انتقاله من خلال لاعبين متعددين يعملون في بلدان متعددة حول العالم. على نحو متزايد ، هناك خطوة واحدة داخل سلاسل التوريد هذه تنطوي على توجيه عبر الصين ، حيث تتم المعالجة (على سبيل المثال ، فيليه ، بريدينج) قبل إعادة تصدير المنتج.

سلاسل السلع غير مهيكلة لتتبع المعلومات حول منشأ المنتج ، كما أنها لا تعترف بمصايد الأسماك المصدر التي تعتمد أنظمة أو ممارسات الإدارة المستدامة. وبدلاً من ذلك ، فإن المنتجات المستدامة التي يتم بيعها في سلسلة سلعية مليئة بمنتج غير مستدام. تتغذى العديد من مصايد الأسماك الكبيرة الحجم على سلاسل الإمداد بالسلع الأساسية ، ولكن بعض الأنواع الأكثر شيوعًا تشمل السلمون وسمك القد (وأنواع أخرى من السمك الأبيض) والتونة والأنشوجة وسرطان البحر.

ومع نمو برامج شهادات المأكولات البحرية المستدامة ، فإن بعض المنتجات من السلع الأساسية لديها الآن عنصر التمايز. هذا هو الحال مع منتجات السمك الأبيض المعتمدة من ماكدونالدز. توفر سلاسل التوريد الكبيرة هذه حجمًا كبيرًا وقابلًا للتبادل ، فصلًا عن المنتج بحيث يمكن ارجاعه إلى مصايد أسماك معينة معتمدة.

في الطرف الآخر من الطيف المنتج هي منتجات متباينة، والتي يمكن تمييزها عن بعضها البعض بناءً على معلومات محددة ، بما في ذلك موقع الحصاد وطريقة الصيد ومجتمع الصيادين أو صيد الأسماك وحالة الشهادة والعلامة التجارية. بشكل عام ، يتم توجيه قرارات الشراء من قبل الجهات الفاعلة في سلسلة التوريد إما أولاً بالجودة ومن ثم السعر ، أو على الأقل من خلال هاتين الميزتين ، على عكس عملية صنع القرار التي تعتمد على السعر بشكل واضح والتي تحدث مع المنتجات السلعية.

عبر سلاسل التوريد ، هناك عدة درجات من التمايز التي يمكن أن تستند إلى:

  1. الجغرافيا: تجميع جميع المنتجات من سفن متعددة في سمكة واحدة ؛
  2. صفات المنتج: المنتجات المصنّفة على وجه التحديد (استنادًا إلى الحجم والجودة والاستدامة) من السفن في مصايد الأسماك مع أو بدون بيانات المنشأ ؛
  3. السفينة: مجموعات من المنتجات ، مثل مجموعة الهبوط أو شبكة النقل أو مجموعة مصيدة واحدة ؛
  4. الأسماك الفردية: عادةً الأنواع عالية القيمة التي يمكن تمييزها بشكل فردي برموز فريدة ، وتشمل التونة وجراد البحر وسمك السلمون وسمك النهاش.

تحتاج سلاسل التوريد التي تتعامل مع المنتجات المختلفة إلى أنظمة إدارة وتتبع أكثر تطوراً لتتبع المعلومات المرتبطة بوحدة التمايز والتحقق منها. يمكن لسلاسل توريد المنتجات المختلفة أن تخدم الأسواق المحلية أو الإقليمية أو أسواق التصدير. بشكل عام ، كلما قل عدد الخطوات بين الحصاد وعندما يكون المنتج في صورته النهائية وتوسيمه ، كان من الأسهل الحفاظ على القصة مقترنة بالسمكة.

التونة ذو الزعنفة الصفراء

يتم تحميل التونة الصفراء في رصيف الميناء وتنقل إلى مصنع محلي للمعالجة والتصدير ، إندونيسيا. الصورة © جيريمي رود / TNC

لا توجد قواعد محددة فيما يتعلق بما إذا كان المنتج مؤهلًا كسلعة متباينة أو سلعة. على سبيل المثال ، قد تفريغ سفينة صيد واحد يحتوي على الأسماك الفردية مع ميزات مختلفة. على عكس إرسال الكمية بالكامل إلى قناة سلعية ، قد يقوم الوسيط أو المعالج بتصنيف المنتج وفقًا للحجم أو الجودة أو بعض السمات الأخرى التي يكون السوق مستعدًا لدفعها علاوة. وبالتالي ، يتم التمييز بشكل واضح في الصيد ، ومن ثم قد تنتهي المنتجات الفردية كسلع أو منتجات متباينة ، اعتمادًا على طلب السوق لتمييز المعلومات. يمكن أن تصبح العملية أكثر تعقيدًا عندما ينتقل منتج من سمكة واحدة عبر سلاسل إمداد متعددة بناءً على طلب المشتري. في مصايد جراد البحر ، على سبيل المثال ، قد ينتهي منتج معتمد من MSC كسلعة ممتازة في متجر بقالة متخصص ، أو يمكن بيعه كسلعة أساسية من خلال سلسلة تقوم بتسليم المنتج إلى مطعم سلسلة. في الحالة الأخيرة ، يتم خلط ما كان منتجًا متمايزًا في سلسلة سلعية ، حيث تضيع الميزات المميزة.

السمة 2: وجود العلامة التجارية

تعتمد بعض سلاسل الإمداد على علامات تجارية تملي مواصفات المنتج والبروتوكولات الأخرى التي يجب على المنتجين والمعالجات والموزعين والمشترين النهائيين اتباعها. يمكن أن تؤثر هذه العلامة التجارية المؤثرة على سلاسل التوريد المحلية أو الإقليمية أو الوطنية أو الدولية. في معظم الحالات ، يكون التأثير من أعلى إلى أسفل ، ويأتي من مشترٍ نهائي (على سبيل المثال ، Whole Foods) ، أو معالج ذو قيمة مضافة (على سبيل المثال ، Wild Planet) ، أو وسيط (على سبيل المثال ، CleanFish) ، أو محدد معايير الشهادات ( على سبيل المثال ، MSC). في حالات أخرى ، ستنشئ العلامة التجارية التي أنشأها الصيادون أو بالتعاون معهم تأثيرًا تصاعديًا على سلسلة التوريد ، كما يظهر في بعض شركات التتبع (مثل ThisFish) أو المنظمات غير الحكومية (مثل Gulf Wild) أو حتى تعاونيات الصيد (على سبيل المثال ، ألاسكا الذهب). قد تستند المواصفات المطلوبة للعلامة التجارية إلى الموقع أو الجودة أو معايير الاستدامة أو السمات الأخرى التي تميز العلامة التجارية في السوق. على هذا النحو ، فإن إنشاء أنظمة لضمان تمييز المنتج ذي العلامات التجارية عن المنتج بدون علامة تجارية (أي ، قد يشارك بعض اللاعبين في السلسلة المتوسطة في معالجة وتوزيع أنواع متعددة من المنتجات ذات العلامات التجارية وغير ذات العلامات التجارية) أمر في غاية الأهمية. ليس من غير المألوف بالنسبة إلى العلامات التجارية أن تبحث عن لاعبين في السلسلة الوسطى يمكنهم تقديم أدوار متعددة في سلسلة التوريد (على سبيل المثال ، المعالج / الموزع) ، وفي بعض الحالات ستشتري العلامات التجارية الأسماك مباشرة من المنتجين وتؤدي المعالجة والتعبئة بأنفسهم للحفاظ مراقبة وثيقة وحماية سلامة العلامة التجارية. لكل لاعب داخل سلسلة التوريد علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالعلامة التجارية وفي بعض الحالات تكون العلامة التجارية هي قناة السوق الحصرية التي يتدفق عبرها منتج من منتجين محددين. اعتمادًا على مهمة العلامة التجارية والقدرة على الوصول إلى صانعي القرار الرئيسيين ، من الممكن التأثير على سلسلة التوريد بأكملها من خلال العمل مع العلامة التجارية لدمج معايير الاستدامة في مواصفات منتجاتها.

السمة 3: ديناميات العلاقة

عادة ما تكون العلاقات داخل صناعة المأكولات البحرية طويلة الأمد ومبنية على الثقة ، خاصة العلاقات بين الصيادين والمشترين (على سبيل المثال ، الوسطاء والمستقبلون الأولون). في بعض المصايد الحرفية ، تميل تلك العلاقات إلى أن تكون ذات طبيعة تجارية وشخصية. على سبيل المثال ، قد يقدم الوسيط الذي يشتري من صياد قروضًا للوقود والجليد ، وربما يكون قد مول قاربه. في كثير من الأحيان ، الوسيط هو عضو في عائلة الصياد. وعلى الرغم من أن بعض الصيادين قد يشعرون بالارتياح تجاه هذا النوع من العلاقات التابعة أو قد يكونون محظوظين بوجود مشترٍ خيري ، فقد يصبح آخرون محاصرين. وحتى في سلسلة التوريد ، يمكن أن تتحرك ديناميات القوة لعلاقة البائع والمشتري بسهولة شديدة ، لا سيما إذا كان المشتري يبدأ في استغلال وضع البائع الضعيف (الاحتفاظ بمخزون مدلل) أو الوصول المحدود إلى السوق (انظر Attribute 5: Bottleneck). ومع ذلك ، إلى الحد الذي تكون فيه علاقات الشركاء التجاريين سليمة ، ويمكن التمييز بين المنتج إلى حد ما ، قد تكون سلاسل التوريد التي تحتوي على مثل هذه العلاقات الوثيقة من بين أكثر مرونة وقد تكون مفتوحة لتنفيذ التغييرات التي قد تفيد الاستدامة طويلة الأجل ل مصايد الأسماك - سواء من حيث الموارد والأفراد والشركات المعنية. في الحالات التي تكون فيها علاقات الشريك التجاري ضعيفة أو شديدة ، سيكون من الصعب للغاية التأثير مباشرة على سلسلة التوريد.

السمة 4: الدمج (متكاملة رأسياً مقابل المشتت)

العديد من سلاسل توريد المأكولات البحرية متكاملة رأسيا. تقع جميع وظائف سلسلة التوريد تحت ملكية شركة واحدة ، حيث يتحكم ممثل واحد في معظم الخطوات الرئيسية في سلسلة التوريد ، بدءًا من أنشطة الصيد وحتى بيع المنتج إلى المشتري النهائي ، أو حتى للمستهلك. عند الضرورة ، يمكن أيضًا الحصول على منتج إضافي من صيادي الأسماك المستقلين. يوفر هذا التكامل الرأسي للشركة إمكانية وصول مضمونة إلى المنتج الذي تهبط به سفنها ، ويحمي الشركة من تقلبات أسعار السفن السابقة ، ويسمح بمراقبة الجودة ومراقبة المخزون عن كثب. تميل الشركات الكبيرة إلى إظهار هذه الميزة أكثر من غيرها ، حيث تنقل المنتجات الطازجة والمجمدة في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من أنه يمكن العثور على الدمج في مصائد الأسماك التي تخدم الأسواق المحلية الأصغر أيضًا. بالنسبة للشركات ذات التفكير المستدام ، فإن التكامل الرأسي يعجل إلى حد كبير بتنفيذ ممارسات الإدارة أو الصيد بشكل أفضل - كل ما هو مطلوب هو توجيه من أعلى إلى أسفل. بالنسبة للشركات التي يحفزها الربح فقط أو التي لا تدرك أهمية الإدارة المستدامة ، يمكن للتكامل الرأسي أن يخلق حاجزًا للتغيير.

على الطرف الآخر من الطيف ، توجد سلاسل إمداد يتم فيها تنفيذ كل وظيفة من قبل كيان مستقل ، تعمل كل منها لتحقيق ربح. يمكن لسلاسل التوريد القصيرة (مشغلات 2-3) أو تلك التي تركز على المنتجات المتمايزة أو المحلية أن تعمل بكفاءة وقد تكون قادرة على تحفيزها حول هدف مشترك ذي منفعة متبادلة يتعلق بالاستدامة. ومع ذلك ، بالنسبة للسلاسل التي تركز على المنتجات السلعية أو تلك التي تعد أطول بكثير (العقد 5-10 ، على سبيل المثال) ، قد يكون مستوى التعاون هذا أكثر صعوبة. بشكل عام ، كلما طالت سلسلة التوريد ، أصبحت الهوامش أقل حجماً ، وأصبح اللاعبون متحمسين لفعل كل ما هو ضروري لخفض التكاليف (بما في ذلك ، في بعض الأحيان ، ارتكاب الاحتيال) ، لأن العملاء (كل لاعب في السلسلة) يتطلعون دائمًا إلى دفع بأقل سعر ممكن.

السمة 5: الوصول إلى السوق (عنق الزجاجة مقابل الوصول المفتوح)

تشمل العديد من المصايد النائية والحرفية عددًا كبيرًا من الصيادين الذين يبيعون لعدد قليل من الوسطاء الذين لديهم علاقات سلسلة التوريد. يخلق هؤلاء الوسطاء عنق الزجاجة للصيادين ، مما يحد من الوصول المباشر إلى السوق. اعتمادًا على نوع المنتج وموقعه ، قد يكون هناك سلسلة من أدوات التجميع الوسيطة التي تأتي معالجات لمعالج واحد أو موزع واحد يخدم سوقًا محليًا أو دوليًا ؛ أو قد يكون هناك مصدر وحيد للوسيط المعالج يشتري من جميع الصيادين المحليين وهو بوابة الشركات الأجنبية للوصول إلى المنتج الحرفي. (غالبًا ما تحمل المعالجات تراخيص التصدير). إن وجود مثل هذه الاختناقات يحد من قدرة الصيادين على التفاوض بشأن السعر. تتوقف القدرة على التأثير على سلوك الصياد فيما يتعلق بالإدارة المستدامة على القدرة على الاستفادة من القوة التي يتمتع بها الوسيط ، والتي تتطلب إقناعه (أو هي) بأن الممارسات المستدامة تتماشى مع احتياجات عمله. في حالة مشاريع تحسين مصايد الأسماك (FIPs) ، يتم ذلك في كثير من الأحيان بالشراكة مع مشتر محلي أو أجنبي رئيسي يمكنه أن يعد بنصيب أفضل في السوق أو بأسعار أعلى مقابل أفضل ممارسات الإدارة أو صيد الأسماك.

يتمتع بعض الصيادين بمزيد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالمكان الذي يبيعون أسماكهم ولمن. قد تكون أقرب إلى السوق النهائي ، مع وجود خيارات لتجاوز الوسيط والبيع المباشر. أو قد يكون لديهم منتج مطلوب بشدة ، مع قيام مشترين محتملين متعددين برفع السعر. عندما يتعلق الأمر بالتأثير على ممارسات الصيد نحو الاستدامة ، قد يكون هؤلاء الصيادون محفزين بسهولة ، خاصة مع إمكانية وجود قناة جديدة للسوق.

ملخص السمات الرئيسية لسلاسل إمداد المأكولات البحرية

إلى جانب وصف الخصائص الشائعة الموجودة في سلاسل الإمداد بالمأكولات البحرية ، تبدأ هذه الصفات أيضًا في إبراز كيفية التعامل مع الجهات الفاعلة في سلسلة الإمداد من أجل تحفيز التغييرات ذات الصلة بإدارة مصايد الأسماك. إن فهم من يملك السلطة ، حيث ترسخت الاستدامة بالفعل ، ومدى سهولة نسبيًا إدخال مفاهيم أو ممارسات جديدة في سلسلة التوريد كلها اعتبارات مهمة عند البحث عن طرق للتأثير على سلاسل التوريد.

معرفة المزيد عن التحديات المشتركة في سلاسل التوريد السمكية.

تم توفير المعلومات الواردة في هذا القسم بواسطة Future of Fish. للمزيد من المعلومات أرجو الأتصال مستقبل السمك.

Fresh catch

Fresh catch at Lima’s premier seafood market, Peru. Photo © Jeremy Rude/TNC

Every wild seafood supply chain begins with a producer (the fisher) and terminates with an end buyer, who sells to a consumer. End buyers include retail outlets (from locally owned fish markets to national supermarket chains), restaurants, and foodservice establishments, such as hotels, hospitals, and schools. In artisanal fisheries, it is not uncommon for fishers to bypass the supply chain completely and sell their catch directly to consumers on the beach or door-to-door within the community. However, for seafood sold into more formal markets, supply chains can consist of any number or combination of mid-chain players (e.g., aggregators, primary processors, traders, wholesalers, dealers, secondary processors, distributors, transporters), who transform, package, and move product from the point of production to the final sale.

Generally speaking, the more mid-chain players present, the greater the complexity of the supply chain, the greater the risk of losing data and story, and the greater the possibility of fraud. However, shorter supply chains don’t necessarily equate with more trustworthy data. For instance, in a very short supply chain where one processor aggregates catch from dozens of fishers and then sells to two retailers, the process of tracing each product back to the source is impossible without a system for segregating and labeling product from every producer.

The following section identifies common supply chain attributes that are typically present within artisanal fisheries, and which relate to the ways product and product-level information flow, how mid-chain players function within certain seafood supply chains, and the motivations that drive certain practices. Identifying which attributes may be present in a supply chain can help hone strategies for how to effectively promote and incentivize more responsible fishing practices, better data capture and tracking, and better storytelling around product origin.

Attribute 1: Product Differentiation

The degree to which a product is differentiated within a supply chain is, perhaps, the most informative attribute for determining the potential to influence that chain with respect to sustainability.

At one end of the differentiated spectrum are commodities, which lack differentiation. These are high-volume products aggregated from many sources, and for which all of the individual units—be they whole fish, filets, or value-add products—are considered identical, regardless of how, where, when, or by whom they were produced or harvested. Purchasing decisions are driven first by price, and then by decisions regarding quality, with little consideration about sustainability (though see noted exceptions below).  Supply chains that handle commodity products typically move processed product that can be frozen and thawed and refrozen multiple times as it travels through multiple players operating in multiple countries around the globe. Increasingly, one step within these supplies chains involves a routing through China, where processing (e.g., filleting, breading) often occurs before product is then re-exported.

Commodity chains are not structured to track information about product origin, nor do they recognize source fisheries that adopt sustainable management regimes or practices. Instead, sustainable product sold into a commodity chain is comingled with unsustainable product. Many high-volume fisheries feed into commodity supply chains, but some of the most common include salmon, cod (and other types of whitefish), tuna, anchovies, and crab.

With the growth of sustainable seafood certification programs, however, some commodity-type products now have an element of differentiation. Such is the case with McDonald’s MSC-certified white fish products. High volume and interchangeable, these supply chains provide segregation of the product so that it can be traced back to specific certified fisheries.

At the other end of the product spectrum are differentiated products, which are distinguishable from one another based on specific information, including harvest location, fishing method, fisher or fishing community, certification status, and brand. In general, purchasing decisions by supply chain actors are driven either first by quality and then price, or at least equally by these two features, as opposed to the clearly price-driven decision-making that occurs with commodity products.

Across supply chains there are several degrees of differentiation that can be based on:

  1. Geography: aggregation of all products from multiple vessels in a single fishery;
  2. Product qualities: specifically graded products (based on size, quality, sustainability) from vessels in a fishery with or without origin data;
  3. Vessel: batches of product, such as from a single landing, net haul, or trap set;
  4. Individual fish: typically high-value species that may be individually tagged with unique codes, and include tuna, lobster, salmon, and snapper.

The supply chains that handle differentiated products need more sophisticated data management and traceability systems to track and verify the information associated with the unit of differentiation. Differentiated product supply chains can serve local, regional, or export markets. In general, the fewer the steps between harvest and when the product is in its final form and labeled, the easier it is to keep the story paired with the fish.

yellow fin tuna

Yellowfin tuna is loaded at dockside and transported to a local plant for processing and export, Indonesia. Photo © Jeremy Rude/TNC

There are no set rules regarding whether a product qualifies as differentiated or commodity.  For example, a vessel may unload a single catch that contains individual fish with different features. As opposed to sending the entire lot into a commodity channel, a middleman or processor may grade the product according to size, quality, or some other attribute for which the market is willing to pay a premium. Thus, the catch itself is coarsely differentiated, and then individual products may end up as commodities or differentiated products, depending on the market’s demand for distinguishing information. The process can become even more complicated when product from one fishery travels through multiple supply chains based on buyer demand. In a lobster fishery, for example, MSC certified product might wind up as a premium good in a specialized grocery store, or can be sold as a commodity through a chain that delivers product to a chain restaurant. In the latter case, what was once a differentiated product becomes mixed into a commodity chain, where distinguishing features are then lost.

Attribute 2: Brand Presence

Some supply chains are driven by brands that dictate product specifications and other protocols that producers, processors, distributors, and end-buyers must follow. This influential brand can affect local, regional, national, or international supply chains. In most cases, the influence is top-down, coming from an end-buyer (e.g., Whole Foods), a value-added processor (e.g., Wild Planet), a broker (e.g., CleanFish), or a certification standards setter (e.g., MSC). In other instances a brand created by or in collaboration with fishers will create bottom-up influence over the supply chain, as is seen with some traceability companies (e.g., ThisFish), NGOs (e.g., Gulf Wild), or even fishing cooperatives (e.g., Alaska Gold). The specifications required by the brand may be based on location, quality, sustainability criteria, or other attributes that distinguish the brand in the marketplace. As such, establishing systems to ensure that the branded product is differentiated from unbranded product (i.e., some mid-chain players may be involved with processing and distributing multiple types of branded and unbranded products) is of utmost importance. It is not uncommon for brands to look to mid-chain players that can serve multiple supply chain roles (e.g., processor/distributor), and in some cases brands will purchase fish directly from producers and perform the processing and packaging themselves in order to maintain close control and further protect brand integrity. Each player within the supply chain has a direct or indirect relationship with the brand and in some cases the brand is the exclusive market channel through which product from specific producers flows. Depending on the mission of the brand and ability to access key decision makers, it is possible to influence an entire supply chain by working with a brand to incorporate sustainability criteria into their product specifications.

Attribute 3: Relationship Dynamics

Relationships within the seafood industry typically are long lasting and built on trust, especially relationships between fishers and their buyers (e.g., middlemen, first-receivers). Within some artisanal fisheries, those relationships tend to be both business and personal in nature. For example, a middleman that buys from a fisher may also provide loans for fuel and ice, and may even have financed his boat. Often, the middleman is a member of the fisher’s family. And while some fishers may feel comfortable with that type of dependent relationship or may be fortunate to have a charitable buyer, others can become trapped. Even further up the supply chain, the power dynamics of the seller-buyer relationship can skew quite easily, especially if the buyer begins to exploit the seller’s vulnerable position (holding spoiling inventory) or limited market access (see Attribute 5: Bottleneck). However, to the extent that trading partner relationships are healthy, and the product can be differentiated to some degree, supply chains containing such close ties might be among the most flexible and potentially open to implementing changes that could benefit the long-term sustainability of a fishery—both in terms of the resource and the people and businesses involved. In situations where trading-partner relationships are weak or acrimonious, the supply chain will be very difficult to influence directly.

Attribute 4: Consolidation (Vertically Integrated vs. Dispersed)

Many seafood supply chains are vertically integrated. All supply chain functions fall under single company ownership, with one actor controlling most major steps in the supply chain, from fishing activities until the product is sold to the end buyer, or even to the consumer. When necessary, additional product may also be sourced from independent fishers. Such vertical integration provides a company with guaranteed access to product landed by its vessels, protects the company from ex-vessel price volatility, and allows for close quality and inventory control. Large corporations tend to exhibit this feature most, moving fresh and frozen products around the globe, although consolidation can be found in fisheries serving smaller local markets as well. For sustainably minded companies, vertical integration greatly expedites the implementation of better management or fishing practices—all that is needed is a top-down directive. For companies motivated solely by profit or that do not recognize the importance of sustainable management, vertical integration can create a barrier to change.

On the other end of the spectrum are supply chains in which every function is performed by an independent entity, each working to make a profit. Short supply chains (2-3 players) or those focused on differentiated or local product can work quite efficiently and may be able to be motivated around a common and mutually beneficial goal related to sustainability. However, for chains focused on commodity products or for those that are significantly longer (5-10 nodes, for example), that level of collaboration may prove more challenging. In general, as a supply chain lengthens, the margins get slimmer, and players become motivated to do whatever is necessary to cut costs (including, at times, committing fraud), as their customer (each player down the chain) is always looking to pay the lowest price possible.

Attribute 5: Market Access (Bottleneck vs. Open Access)

Many remote, artisanal fisheries involve a large number of fishermen selling to a few middlemen who hold the supply-chain relationships. These middlemen create a bottleneck for fishers, restricting direct access to the market. Depending on the type of product and location of the fishery, there may be a series of middleman-aggregators that comingle product for a single processor or distributor serving a domestic or international market; or there may be a single middleman-processor-exporter that buys from all local fishermen and is the gateway for foreign companies to gain access to artisanal product. (Often the processors hold the export licenses). The existence of such bottlenecks limits the power fishers have to negotiate on price. The ability to influence fisher behavior with respect to sustainable management hinges on being able to leverage the power held by the middleman, which requires convincing him (or her) that sustainable practices are aligned with his business needs. In the case of Fishery Improvement Projects (FIPs), that is often done in partnership with a major domestic or foreign buyer who can promise better market share or premium prices in return for better management or fishing practices.

Some fishers have more choice when it comes to where and to whom they sell their fish. They may be nearer to the end market, with options of bypassing the middleman and selling direct. Or they may have a highly demanded product, with multiple potential buyers bidding up the price. When it comes to influencing fishing practices toward sustainability, these fishers may be easily motivated, especially with the possibility of a new market channel.

Summary of Major Attributes of Seafood Supply Chains

Beyond simply describing the common characteristics that exist within seafood supply chains, these attributes also begin to highlight how engagements with supply chain actors may be struck in order to incentivize fishery management-relevant changes. Understanding who holds the power, where sustainability has already taken root, and how relatively easy it might be to introduce new concepts or practices into the supply chain are all important considerations when looking for inroads to influence supply chains.

Learn more about common challenges in fishery supply chains.

 

The information in this section was provided by Future of Fish. For more information please contact Future of Fish.

Resources

For an extensive list of papers and reports on this and other coral reef fisheries topics, visit the Coral Reef Fisheries Resource Library on the Conservation Gateway.

 

Making Sense of Wild Seafood Supply Chains

Return to Top

Last updated August 1, 2017

Translate »