طرق تقييم المخزون

الأسماك المالحة تجفيف على الشاطئ في Gouave ، واحدة من مجتمعات الصيد في غرينادا. الصورة © Marjo Aho

تلعب مصايد الأسماك دورًا مهمًا في سبل عيش ملايين البشر. مصايد الأسماك الصغيرة (يُعرّف عمومًا على أنها عمليات الهبوط التي تقل حصصها عن 10,000 طن سنويًا) تلعب دورًا مهمًا في الاقتصادات المحلية. في العالم النامي ، يأتي معظم المصيد من مصايد الأسماك التي تعاني من الصيد المفرط وإدارة سيئة ، لأنه حتى أكثر المعلومات الأساسية عن كيفية الثروة السمكية يفعلون وكيف يصعب صيدهم غير متوفر. نقص البيانات عن أحجام الأسماك جهد الصيدومستوى ضغط الصيد الذي يمكن أن تدعمه مصايد الأسماك يمثل أيضًا مشكلة للمصايد العالمية ؛ 60٪ من المصيد السمكي في العالم غير مصقول. هذه البيانات ضرورية للإدارة الفعالة.

يوفر تقييم المخزون معلومات لتوجيه إدارة مصايد الأسماك عن طريق السماح للمديرين باكتشاف التغييرات في حالة الأرصدة السمكية بمرور الوقت. قد تؤدي هذه التغييرات إلى استجابة الإدارة، تهدف إلى تحقيق واحد أو أكثر من الأهداف المستهدفة لمصايد الأسماك. على سبيل المثال ، إذا قام المديرون بتقييم مخزون ما واكتشفوا أن عددًا كبيرًا جدًا من الأسماك التي يتم صيدها يتم حصادها ، مما يترك المخزون ذو إمكانية تكاثر منخفضة ، فيمكن للمديرين استخدام هذه المعلومات لوضع قيود على صيد الأسماك أو حجمها.

قياس طول الأسماك كجزء من مشروع تقييم مخزون بالاو. الصورة © أندرو سميث

قياس طول الأسماك كجزء من مشروع تقييم مخزون بالاو. الصورة © أندرو سميث

توجد طرق كثيرة لتقييم مصايد الشعاب المرجانية ، تتراوح بين الأساليب الإحصائية التقليدية التي تحدد مستويات الكتلة الحيوية وتقديرها الغلة المستدامة القصوى (MSY)، على الطرق التي يمكن تطبيقها عندما تكون البيانات السمكية محدودة. عندما تكون البيانات السمكية محدودة ، وكلاء يمكن استخدامها لتقدير وفيات الكتلة الحيوية أو صيد الأسماك.

تتطلب تقييمات المخزون التقليدية (مثل نموذج السكان للهيكل العمري) كميات كبيرة من البيانات والتمويل والقدرة على القيام بها. يمكن أن يكلف تقييم المخزون التقليدي مئات الآلاف من الدولارات ، مع تكريس سفن البحث والموظفين فقط لهذه التقييمات. لذلك ، فهي غير شائعة في العديد من المصايد الصغيرة ، بما في ذلك مصايد الشعاب المرجانية ، بسبب نقص التمويل والقدرة المؤسسية المحدودة للوكالات المحلية على جمع البيانات وتحليلها. المرجع

تصف المعلومات المقدمة هنا مجموعة متنوعة من أساليب تقييم المخزون ، مع التركيز على الأساليب التي يمكن تطبيقها مع الحد الأدنى من البيانات.

طرق تقييم المخزون لمصايد الشعاب المرجانية

الطرق المذكورة مرتبة حسب كمية ونوعية البيانات المطلوبة من منخفضة (PSA) إلى عالية (فائض الإنتاج). تختلف متطلبات البيانات والمخرجات والمحاذير وفقًا للمنهجيات المرجعية المستخدمة.
نوع طريقة التقييممتطلبات البيانات الممكنةالنواتجالمحاذير
PSA: تحليل الإنتاجية و الحساسية المرجعمعلومات تاريخ الحياة

المساحة المكانية والانتقائية لمصايد الأسماك
الحساسية والإنتاجية ومؤشر الضعف ؛ لا تبلغ مباشرة الوضعيتطلب قدرة معتدلة
RAPFISH: أسلوب تقييم سريع لتقييم حالة الاستدامة لمصايد الأسماك المرجعمعرفة السمات البيئية والاقتصادية والأخلاقية والاجتماعية والتكنولوجيةدرجة الاستدامة لا تبلغ مباشرة الوضعيتطلب قدرة معتدلة
عدم اتخاذ الأساليب البحرية القائمة على الاحتياطي المرجعكثافة الأسماك (أو CPUE من المسوحات العلمية) داخل وخارج الاحتياطي

طول التردد داخل وخارج الاحتياطي

معلومات تاريخ الحياة
الكثافة النسبية؛ يشير إلى ما إذا كانت جهود الصيد مستدامة أم لايفترض أن الاحتياطيات مطبقة بشكل جيد والظروف الداخلية تمثل سكان غير مصقول
الطرق القائمة على طول المرجعطول البيانات

معلومات تاريخ الحياة
حالة مصايد الأسماك بالنسبة للنقاط المرجعية و / أو الاتجاهات (الوكيل) ؛ يشير إلى ما إذا كانت المصيد مستدامة أم لايفترض أن بيانات الطول من المصيد تمثل المخزون ، وقد تتحمل جهودًا مستمرة في التوظيف وصيد الأسماك ؛ قد يقدم تقديرات متحيزة للأنواع التي تجمع وتغير الجنس
الأشجار القرار وإشارات المرور المرجعالبيانات التجريبية (على سبيل المثال الأطوال ، الهبوط ، الجهد)

معلومات تاريخ الحياة
التعديلات الموصى بها على تدابير الإدارة (على سبيل المثال ، الصيد المسموح به) ؛ يشير إلى ما إذا كانت جهود الصيد مستدامة أم لاعادة ما يتطلب التقييم الدوري
مسوحات التعداد البصري المرجعمصايد مستقلة طول تردد

معلومات تاريخ الحياة
حالة مصايد الأسماك بالنسبة إلى MSY or MMSY نقطة مرجعيةيفترض أن ارتباطات الموائل بين الأنواع هي مؤشر جيد على وجود الأنواع
تحليلات النضوب المرجعCPUE

معلومات تاريخ الحياة
حالة مصايد الأسماك بالنسبة للنقاط المرجعية ؛ يشير إلى ما إذا كان الصيد الصيد مستداميفترض أن CPUE والصيد يمثلان المصايد ؛ catchability من الأسماك لا يزال ثابتا
مصيد متوسط ​​مصحوب بنضوب (DCAC) المرجع

تحليل تخفيض المخزون القائم على النضوب (DB-SRA) المرجع
الصيد التاريخي (> سنوات 10)

معلومات تاريخ الحياة
تقديرات الغلة المستدامة ؛ يشير إلى ما إذا كانت المصيد مستدامة أم لاينبغي أن يكون معدل الوفيات الطبيعية
نماذج إنتاج الفائض المرجعCPUE
حالة مصايد الأسماك بالنسبة للنقاط المرجعية ؛ يشير إلى ما إذا كانت المصيد مستدامة أم لايتطلب تباين مناسب بين CPUE والجهد

مؤشرات تقييم المخزون

يمكن لمديري مصايد الأسماك استخدام المؤشرات والعتبات (أي النقاط المرجعية) لتقييم حالة المصايد من حيث الكتلة الحيوية الحالية ، والقدرة التناسلية ، والاستدامة.

إن تحديد مؤشرات الأداء والنقاط المرجعية التي يجب استخدامها يتطلب من المديرين النظر في البيانات المتاحة أو التي يمكن الحصول عليها في ضوء الحقائق الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لمصايد الأسماك والمجتمع. يتطلب تحديد النقاط المرجعية أيضًا فهمًا لكيفية مطابقة المؤشرات لحالة المخزون.

المؤشرات السمكية والنقاط المرجعية

مؤشرات الأداء هي مقاييس لبعض سمات المصايد ، بما في ذلك المؤشرات التجريبية الكمية والنوعية (على سبيل المثال ، متوسط ​​حجم الأسماك في المصيد) ، والمؤشرات المشتقة إحصائياً باستخدام نموذج (على سبيل المثال ، الكتلة الحيوية المقدرة باستخدام نموذج تقييم المخزون) ، والمؤشرات البديلة لل الكتلة الحيوية (على سبيل المثال ، معدلات الصيد أو تقديرات الكثافة) ووفيات الصيد (على سبيل المثال ، معدلات التفريخ المحتملة أو تكوين طول المصيد) ، أو المؤشرات غير المباشرة (مثل زيادة وقت السفر كمؤشر على انخفاض المخزونات المحلية).

هناك العديد من الطرق لقياس الأداء الاجتماعي والبيولوجي والاقتصادي والتشغيلي لمصايد الأسماك. غالبًا ما يستخدم مديرو مصايد الأسماك قواعد التحكم في الحصاد للإشارة إلى متى وكيف يتم ضبط الإدارة عندما تتغير المؤشرات (للأفضل أو للأسوأ). يهدف المديرون إلى الحفاظ على المؤشرات عند النقاط المرجعية المستهدفة (اللون البرتقالي). عادةً ما تصبح قواعد التحكم في الحصاد أكثر تقييدًا إذا لم يتم تحقيق عتبات معينة ، مثل تحديد نقاط مرجعية (أرجوانية).

هناك العديد من الطرق لقياس الأداء الاجتماعي والبيولوجي والاقتصادي والتشغيلي لمصايد الأسماك. غالبًا ما يستخدم مديرو مصايد الأسماك قواعد التحكم في الحصاد للإشارة إلى متى وكيف يتم ضبط الإدارة عندما تتغير المؤشرات (للأفضل أو للأسوأ). يهدف المديرون إلى الحفاظ على المؤشرات عند النقاط المرجعية المستهدفة (اللون البرتقالي). عادةً ما تصبح قواعد التحكم في الحصاد أكثر تقييدًا إذا لم يتم تحقيق عتبات معينة ، مثل تحديد نقاط مرجعية (أرجوانية).

يجب أن تكون المؤشرات بسيطة وسهلة الفهم والقياس ، وينبغي تطويرها بشكل تعاوني مع أصحاب المصلحة في مصايد الأسماك مثل الصيادين ومديري الموارد والمنظمات غير الحكومية والعلماء. إن أمكن ، يجب اختيار مؤشرات أداء متعددة لتوفير فهم أكثر اكتمالاً لمصايد الأسماك. المرجع

النقاط المرجعية هي مستويات محددة مسبقًا للمؤشرات التي تسمح بتحليل العلاقة بين مؤشرات الأداء وأهداف المصايد. عادة ما يكون هناك نوعان من النقاط المرجعية: 1) النقطة المرجعية الهدف هي قيمة المؤشر التي تتوافق مع حالة المصايد في المستوى المرغوب فيه ؛ 2) النقطة المرجعية للحدود هي قيمة مؤشر تتوافق مع أن حالة المصايد غير مرغوب فيها (مثل الصيد المفرط).

Fisheries play a critical role in the livelihoods of millions of people. Small-scale fisheries (generally defined as harvesting landings smaller than 10,000 tons per year) play an important role in local economies. In the developing world, most of the catch comes from fisheries that are overfished and poorly managed, because even the most basic information on how the fish stocks are doing and how hard they are being fished is unavailable. The lack of data on fish population sizes, fishing effort, and level of fishing pressure that fisheries can support is also a problem for global fisheries; 60% of the world’s fish catch is unassessed. Such data are essential for effective management.

Measuring fish length as part of the Palau Stock Assessment Project. Photo © Andrew Smith

Measuring fish length as part of the Palau Stock Assessment Project. Photo © Andrew Smith

A  stock assessment provides information to guide fishery management by allowing managers to detect changes in the condition of fish stocks over time. These changes may trigger a management response, aimed at meeting one or more target objectives of the fishery. For example, if managers assess a stock and detect that too many juvenile fish are being harvested, leaving the stock with a low reproduction potential, managers can use this information to set limits on catch or size of the fish being caught.

Many methods exist for assessing coral reef fisheries, ranging from conventional statistical methods that quantify biomass levels and estimate maximum sustainable yield (MSY), to methods that can be applied where fishery data are limited. When fishery data are limited, proxies can be used to estimate biomass or fishing mortality.

Traditional stock assessments (such as an age structure population model) require large quantities of data, funding, and capacity to be carried out. A traditional stock assessment can cost hundreds of thousands of dollars, with research vessels and staff dedicated solely to these assessments. Therefore, they are uncommon in many small-scale fisheries, including coral reef fisheries, due to lack of funding and limited institutional capacity of local agencies to collect and analyze the data. ref

The information presented here describes a variety of stock assessment methods, focusing on those that can be applied with minimal data.

Stock Assessment Methods for Coral Reef Fisheries

Methods listed are in order of quantity and quality of data required from low (PSA) to high (Surplus Production). Data requirements, outputs, and caveats vary depending on referenced methodologies used.
Type of Assessment MethodPossible Data RequirementsOutputsCaveats
PSA: Productivity and Susceptibility Analysis refLife history information

Spatial area and selectivity of the fishery
Susceptibility, productivity, vulnerability index; does not directly inform statusRequires moderate capacity
RAPFISH: A rapid appraisal technique to evaluate the sustainability status of fisheries refKnowledge of ecological, economic, ethical, social, and technological attributesSustainability score; does not directly inform statusRequires moderate capacity
No-take marine reserve-based methods refFish density (or CPUE from scientific surveys) inside and outside reserve

Length frequency inside and outside of reserve

Life history information
Relative density; indicates whether or not fishing effort is sustainableAssumes reserves are well-enforced and conditions inside represent an unfished population
Length-based methods refLength data

Life history information
Fishery status relative to (proxy) reference points and/or trends; indicates whether or not catches are sustainableAssumes length data from the catch are representative of the stock, may assume constant recruitment and fishing effort; may present biased estimates for species that aggregate and change sex
Decision Trees and Traffic Lights refEmpirical data (e.g. lengths, landings, effort)

Life history information
Recommended adjustments to management measures (e.g., ± allowable catch); indicates whether or not fishing effort is sustainableTypically requires periodic evaluation
Visual census surveys refFishery independent length frequency

Life history information
Fishery status relative to MSY or MMSY reference pointAssumes species–habitat associations are a good indicator of species presence
Depletion analyses refCPUE

Life history information
Fishery status relative to reference points; indicates whether fishing catch is sustainableAssumes CPUE and catches are representative of the fishery; catchability of fish remains constant
Depletion-Corrected Average Catch (DCAC) ref

Depletion-Based Stock Reduction Analysis (DB-SRA) ref
Historical catch (>10 years)

Life history information
Estimates of sustainable yield; indicates whether or not catches are sustainableNatural mortality rate should be <0.2; does not work well with highly depleted stocks
Surplus production models refCPUE
Fishery status relative to reference points; indicates whether or not catches are sustainableRequires adequate contrast between CPUE and effort

Stock Assessment Indicators

Fishery managers can use indicators and thresholds (i.e., reference points) to assess the status of a fishery in terms of its current biomass, reproductive capacity, and sustainability.

Determining which performance indicators and reference points to use requires managers to consider what data are available or obtainable given the social, ecological, and economic realities of the fishery and community. The determination of reference points also requires some understanding of how indicators may correspond to stock status.

Fishery Indicators and Reference Points

Performance indicators are measures of some attribute of the fishery, including quantitative and qualitative empirical indicators (e.g., mean size of fish in the catch), statistically derived indicators using a model (e.g., biomass estimated using a stock assessment model), proxy indicators for biomass (e.g., catch rates or density estimates) and fishing mortality (e.g., spawning potential ratios or length composition of the catch), or indirect indicators (e.g., increased travel time as an indication of declining local stocks).

There are many ways to measure the social, biological, economic, and operational performance of a fishery. Fishery managers often use harvest control rules to indicate when and how much to adjust management when indicators change (for better or for worse). Managers aim to keep indicators at the Target Reference Points (orange). Harvest control rules typically become more restrictive if certain thresholds, such as Limit Reference Points (purple), are not being achieved.

There are many ways to measure the social, biological, economic, and operational performance of a fishery. Fishery managers often use harvest control rules to indicate when and how much to adjust management when indicators change (for better or for worse). Managers aim to keep indicators at the Target Reference Points (orange). Harvest control rules typically become more restrictive if certain thresholds, such as Limit Reference Points (purple), are not being achieved.

Indicators need to be simple, easy to understand and measure, and should be developed collaboratively with fishery stakeholders such as fishers, resource managers, non-governmental organizations, and scientists. If possible, multiple performance indicators should be selected to provide a more complete understanding of the fishery. ref

Reference points are predetermined levels for indicators that allow for analysis of the relationship between performance indicators and the objectives of the fishery. There are typically two types of reference points: 1) a target reference point is an indicator value that corresponds to the condition of the fishery being at a desirable level; 2) a limit reference point is an indicator value that corresponds to the condition of the fishery being undesirable (e.g., overfished).

 

Return to Top

Last updated August 22, 2016

Translate »