اختيار الموقع

Staghorn، المرجان، إلى داخل، cane، جزء رئيسي من مبنى، الشارع، Croix. الصورة © كيمت آمون لويس / TNC

يمكن أن يساعد اختيار الموقع في تحديد ما إذا كانت الاستعادة النشطة استراتيجية إدارة مناسبة وأي الطرق تناسب المشروع بشكل أفضل. يمكن أن يساعد اختيار المواقع أيضًا في تحديد حجم احتياجات زراعة المرجان وتحديد المناطق التي قد تزيد من احتمالية نجاح عمليات زرع المرجان ، مما يساعدك في نهاية المطاف في تحديد جدوى المشروع.

فيما يلي ثلاثة عوامل تساعدك في تحديد أي المناطق (إن وجدت) لاستعادتها: 1) التاريخ البيئي للموقع ؛ 2) الخصائص البيولوجية والفيزيائية للموقع ؛ و 3) جدوى الاستعادة.

تاريخ الموقع

هل يمكن تحديد مجتمع مرجاني سابق أو "موقع مرجعي"؟

حدد المواقع التي يوجد فيها دليل على أن الأنواع المرجانية التي يتم استعادتها بمجرد ازدهارها

  • في بعض الحالات ، قد يكون موقعك متدهوراً ولا يمكن تحديد شكل المجتمعات المرجانية الطبيعية في الموقع ، وما هي أنواع المرجان التي ينبغي إعادة إنشائها ، أو ما هي الكثافات المرجانية الأفضل. في مثل هذه الحالات ، يجب عليك تحديد موقع أو مجتمع "مرجعي" بالقرب من موقع الاستعادة المحتمل.
  • يمكن أن يساعد تحديد موقع مرجعي في تحديد ما إذا كانت الظروف البيئية في ذلك الموقع قد تغيرت بحيث لم يعد نوع المرجان أو مجتمعه يزدهر.
  • إذا تعذر تحديد موقع موقع مرجعي أو مجتمع قريب ، فقد تكون هذه علامة على أن عملية الاستعادة قد لا تنجح في هذا المجال بسبب الظروف البيئية السيئة ، ويجب أن تشكك في جدوى الاستعادة بسبب الصعوبات المحتملة في العثور على مرجان المصدر.

ظروف الموقع

ما هي المواقع المناسبة للترميم؟

  • إذا كان السبب الرئيسي في الاستعادة هو تعزيز مجموعة من الأنواع المرجانية ، فمن المهم اختيار المؤشرات التي تشير إلى وجود بيئة جيدة لهذه الفئة.
  • إذا كان السبب الرئيسي للاستعادة هو تحسين خدمات النظام الإيكولوجي ، مثل مصائد الأسماك ، فإن الظروف أو المواقع أو الطرق البيئية الأخرى قد تكون أكثر قيمة وتؤثر على المواقع التي ستعمل بشكل أفضل.
  • المشاريع التي تهدف إلى استعادة الشعاب المرجانية لتعزيز الحماية الساحلية يمكن أن تستخدم أطلس ثروة المحيط، مما يدل على المناطق التي من المحتمل أن يكون لها تأثير أكبر لزيادة الحماية الساحلية.
  • بالنسبة لأنشطة الاستغناء ، يجب على المديرين تحديد مواقع المواقع التي لديها ظروف تدعم المجتمعات المرجانية السليمة والتي قد تكون أكثر مرونة للأحداث المجهدة مثل درجات حرارة سطح البحر الدافئة. قبل البدء في الاستعادة ، يمكن إجراء تمرين "لتقصي الحقائق" لمقارنة المواقع المحتملة ونوعيتها البيئية أو البيئية. غالبًا ما تستخدم المؤشرات التالية لتقييم مرونة المواقع:
  • السكان البرية الحالية - الشعاب المرجانية حيث الأنواع المرجانية التي يتم زراعتها حاليا أو التي ازدهرت تاريخيا يمكن أن تكون مرشحا جيدا لموقع الشعاب المرجانية. ومع ذلك ، ينبغي إزالة أسباب التدهور والانحدار بالنسبة لتلك الأنواع قبل بدء الاستعادة. يجب إجراء الدراسات الاستقصائية على الشعاب المرجانية الموجودة لتحديد مستوى الإجهاد البيئي ، والافتراس ، والتبييض ، والأمراض ، ونمو الطحالب قبل حدوث الزرع.
  • أصل المستعمرات الأم - إذا نشأت الشعاب المرجانية من مستعمرات الجهات المانحة ، فقد يكون من المفيد مطابقة الظروف البيئية للمستعمرات الأم للشعاب المرجانية المزروعة أو لظروف موقع الحضانة لتعزيز البقاء على قيد الحياة بشكل عام.
  • عمق الموقع - يجب أن تكون الأعماق التي سيتم فيها زرع الشعاب المرجانية متشابهة مع الأعماق التي تنمو فيها الأنواع المرجانية. يمكن تحديد ذلك من خلال العثور على أعماق المستعمرات المانحة أو عن طريق مسح المستعمرات البرية للأنواع المرجانية في مواقع الشعاب المرجانية الأخرى.
  • نوع القاع - يجب تجنب المناطق ذات الأنقاض السائبة أو المواد ، فضلاً عن الرمال المفرطة ، والرمال الدقيقة ، والطحالب العشبية التي ترتبط بالرواسب.
  • جودة المياه - يجب أن تتمتع المواقع بنوعية مياه جيدة ، مثل تغلغل الضوء الجيد ومستويات منخفضة من الرواسب والمواد المغذية. يجب تجنب المناطق القريبة من مواقع تصريف مستجمعات المياه.
  • الضغوطات البيولوجية - يجب تجنب المناطق ذات الكثافة العالية للحيوانات المفترسة في الشعاب المرجانية (مثل القواقع أو نجوم البحر) ، أو المناطق ذات الطبيعة الضارية على الشعاب المرجانية ، أو مستويات عالية من التنافس بين الشعاب المرجانية وغيرها من المنافسين الفضائيين (مثل الطحالب ، والإسفنج ، والجورجونيين ، والشعاب المرجانية النارية).
  • إمكانية الوصول إلى الموقع - من المهم أن تكون مواقع المخرجات سهلة الوصول ويمكن تحديد موقعها بعد الزرع حتى يمكن إجراء المراقبة.
  • الوضع المحمي - يجب أن تكون مواقع الزرع في مناطق ذات مستويات منخفضة من الأنشطة البشرية التي يمكن أن تسبب أضرارًا للنباتات الخارجية. إن إجراء عمليات الزرع داخل المناطق البحرية المحمية أو في المناطق التي لا يزورها السياح أو الصيادون يمكن أن يقلل من الأضرار المحتملة ويزيد من بقاء الزرع.
  • مجمل موقع الشعاب المرجانية والصحة - ينبغي إجراء المسوحات العامة للشعاب المرجانية لضمان الصحة العامة العالية لموقع الزرع. طوّرت منظمة Nature Conservancy معايير التقييم لتقييم الصحة البيئية العامة لمواقع عمليات الزرع المحتملة من خلال مسح العديد من عوامل المرونة المختلفة. ويستند هذا الاستطلاع على نسخة معدلة من AGRRA. تتم إضافة جميع العوامل الخاصة بالموقع معًا ، والمواقع التي تحتل المرتبة العليا مستهدفة للجهود الفاشلة. حتى الآن ، تم تسجيل نجاة أفضل من الزرع في المواقع التي حققت أعلى درجات المرونة بناءً على هذا النظام.
معايير تقييم الحفاظ على الطبيعة لاختيار مواقع الزرع. الائتمان: كيميت آمون لويس ، TNC.
المعاييرقياسالنتيجة: شنومكسالنتيجة: شنومكسالنتيجة: شنومكس
جودة المياهمعرفة المنطقة المحليةلا توجد مواضيع لا مواضيعقضايا معتدلة عادة بعد أحداث المطرالمشكلات المعروفة ومصادر التفريغ
تدفقمعرفة المنطقة المحليةتدفق مستمرتدفق معتدلLagoonal. لا يزال في بعض الأحيان
Acroporidsوفرة تقاس> مستعمرات 50مستعمرات 25-50
تجمع المرجانتقاس ٪ غطاء والتنوع> 20٪ تغطية و> 50٪ أجناس مرجانية> 20٪ تغطية أو> 50٪ أجناس مرجانية
دياديماوفرة تقاس> 5025-50
دامسلتقاس ٪ علامة الافتراس لكل مستعمرة5-15٪> 15٪
الطحالب الكبيرةتغطية ٪ قياس1-5٪6-10٪> 10٪
Corallivoresوفرة تقاس01-15> 15
الصحةتقاس ٪ التبييض والرنين0%1-20٪> 20٪

جدوى الموقع

حجم منطقة الزرع والأنواع المرجانية ومصدر عمليات الزرع؟

لتحديد ما إذا كان الموقع ممكنًا للترميم ، يُنصح ببعثة لتقصي الحقائق ، مع مراعاة النقاط التالية:

  • مدى المناطق التي تتطلب زرع: نظرًا لأن تكلفة الزرع ستكون متناسبة مع منطقة الاستعادة ، قم بقياس المساحة الكلية التي سيحدث فيها الزرع. ضع في اعتبارك التكاليف وما إذا كنت ستتمكن من تحقيق نطاق وحجم مشروع الاستعادة ليكون ناجحًا.
  • ما هي الأنواع المرجانية المناسبة للزراعة: تعمل معظم برامج الاستعادة مع الأنواع المتفرعة (مثل acroporids و pocilloporids) لأنها تنمو بسرعة وتولد موائل مهمة للأسماك واللافقاريات الصغيرة. ومع ذلك ، قد تكون هذه الشعاب المرجانية أكثر عرضة للتبييض وآثار العاصفة. وبالتالي ، فإن الأنواع الصخرية مهمة أيضًا لأنها تبني بنية الشعاب المرجانية وغالبًا ما تكون أكثر تسامحًا مع الضغوطات من الشعاب المرجانية المتفرعة. ينبغي النظر في مجموعة واسعة من الأنواع والأنواع المرجانية لاستعادتها لتقليل المخاطر.
  • المصادر المحلية لشظايا المرجان في دور الحضانة والنباتات: القرب من مواقع الجهات المانحة ، وموقع الحضانة ، ومواقع الترميم للزرع هي اعتبارات مهمة. تحتاج أيضًا إلى تحديد ما إذا كانت حضانة المرجان مطلوبة مقابل أخذ مرجان مرجانية أو "مرجان فرصة" (شظايا طبيعية على الشعاب المرجانية لديها فرصة ضعيفة للبقاء على قيد الحياة) يجب ألا تزيد مواقع المصدر عن 30-60 دقيقة بالقارب لتقليل الإجهاد وفقدان شظايا المرجان. يتم توفير مزيد من المعلومات حول هذا في مجموعة التكاثر اللاجنسي الصفحة.

Site selection can help determine whether active restoration is an appropriate management strategy and which methods best suit the project. Selecting sites can also help quantify the scale of coral outplanting needs and locate areas that may increase the likelihood of success for coral outplants, ultimately helping you determine the feasibility of the project.

Below are three factors that help you determine which (if any) areas to restore: 1) the ecological history of a site; 2) the biological and physical characteristics of a site; and 3) the feasibility for restoration.

Site history: Can a previous coral community or “reference site” be identified?

 Select sites where there’s evidence that the coral species being restored once thrived

  • In some cases, your site may be degraded and it is not possible to determine what natural coral communities in the site looked like, which coral species should be reestablished, or what coral densities are best. In such cases, you should identify a “reference” site or community near the potential restoration location.
  • Selecting a reference site can help to determine whether the environmental conditions in that site have changed such that the coral species or community will no longer thrive.
  • If a reference site or community nearby cannot be located, this could be a sign that restoration may not be successful in that area due to poor environmental conditions, and should call into question the feasibility of restoration due to potential difficulties finding source corals.

Site conditions: What sites are suitable for restoration?

  • If the primary reason for restoration is to enhance a population of a particular coral species, then selecting for indicators that suggest a good environment for this population will be important.
  • If the primary reason for restoration is to enhance ecosystem services, such as fisheries, then other environmental conditions, sites, or methods may be more valuable and affect which sites will work best.
  • Projects aimed at restoring coral reefs to enhance coastal protection can use the Atlas of Ocean Wealth, which shows areas that are likely to have a higher impact for increasing coastal protection.
  • For outplanting activities, managers should locate sites that have conditions that support healthy coral communities and may be more resilient to stressful events like warm sea surface temperatures. Prior to starting restoration, a “fact-finding” exercise can be undertaken to compare potential sites and their environmental or ecological quality. The following indicators are often used to evaluate the resilience of sites:
  • Existing wild populations – reefs where the coral species being outplanted currently or have historically thrived can be good candidates for a reef site. However, the causes of degradation and decline for that species should be removed before restoration begins. Surveys should be done of existing corals to determine their level of environmental stress, predation, bleaching, disease, and algal overgrowth before outplanting occurs.
  • Origin of parent colonies – if nursery corals were raised from donor colonies, it may be helpful to match the environmental conditions of the outplanted coral’s parent colonies or to the conditions of the nursery site to enhance overall survivorship.
  • Site depth – depths at which corals will be transplanted should be similar to the depths where the coral species normally grows. This can be determined by finding the depths of donor colonies or by surveying wild colonies of the coral species on other reef sites.
  • Bottom type – areas with loose rubble or materials, as well as excessive sand, fine-grained sand, and turf algae that binds to sediment should be avoided.
  • Water quality – sites should have good water quality, such as good light penetration and low levels of sediment and nutrients. Areas near watershed discharge sites should be avoided.
  • Biological stressors – areas with high coral predator abundance (such as snails or sea stars), damselfish territories on corals, or high levels of competition between corals and other benthic space competitors (e.g., algae, sponges, gorgonians, fire corals) should be avoided.
  • Site accessibility – it is important that outplant sites be easily accessible and can be located after outplanting so that monitoring can be conducted.
  • Protected status – outplant sites should be in areas with reduced levels of human activities that can cause damage to outplants. Conducting outplanting within MPAs or in areas that are less visited by tourists or fishermen can reduce potential damage and increase outplant survivorship.
  • Overall reef site resilience and health – general reef surveys should be conducted to ensure high overall health of the outplant site. The Nature Conservancy has developed evaluation criteria to rate the overall ecological health of potential outplant sites by surveying several different resilience factors. This survey is based on a modified version of the AGRRA. All factors for a site are added together, and sites that rank highest are targeted for outplanting efforts. So far, better outplant survivorship has been recorded at sites that had higher resilience scores based on this system.
The Nature Conservancy evaluation criteria for selecting outplanting sites. Credit: Kemit Amon-Lewis, TNC.
CriteriaMeasureScore: 1Score: 2Score: 3
Water qualityLocal area knowledgeNo issuesModerate issues; typically after rain eventsKnown issues and point sources of discharge
FlowLocal area knowledgeConstant flowModerate flowLagoonal; sometimes still
AcroporidsMeasured abundance>50 colonies25-50 colonies<25 colonies
Coral assemblageMeasured % cover and diversity>20% coverage and >50% coral genera>20% coverage or >50% coral genera<20% coverage and <50% coral genera
DiademaMeasured abundance>5025-50<25
DamselfishMeasured % predation mark per colony<5%5-15%>15%
MacroalgaeMeasured % coverage1-5%6-10%>10%
CorallivoresMeasured abundance01-15>15
HealthMeasured % bleaching and paling0%1-20%>20%

Site feasibility: Size of transplantation area, coral species, and source of transplants?

To determine whether a site is feasible for restoration, a fact-finding mission is advised, taking into consideration the following points:

  • The extent of the areas requiring outplanting: As the cost of transplantation will be proportional to the restoration area, measure the total area where transplantation will occur. Consider costs and whether you will be able to achieve the scope and scale of the restoration project for it to be successful.
  • Which coral species are appropriate for outplanting: Most restoration programs work with branching species (like acroporids and pocilloporids) because they are fast-growing and generate important habitat for small fish and invertebrates. However, these corals may be more vulnerable to bleaching and storm impacts. Thus, boulder species are also important because they build reef structure and are often more tolerant of stressors than branching corals. A broad range of coral species and types should be considered for restoration to minimize risk.
  • Local sources of coral fragments for nurseries and outplanting: Proximity of the donor sites, nursery location, and restoration sites for outplanting are important considerations. You also need to determine whether a coral nursery is required versus simply taking source corals or “corals of opportunity” (natural fragments on the reef that have a poor chance of survival). Source sites should be no more than 30-60 minutes away by boat to minimize stress and loss of coral fragments. More information on this is provided in the Population Enhancement Collection page.

Resources

Reef Rehabilitation Manual (pdf, 5.2M)

Monitoring Functional Groups of Herbivorous Reef Fishes as Indicators of Coral Reef Resilience – A Practical Guide for Coral Reef Managers in the Asia-Pacific Region (pdf, 3.1M)

Global Bleaching Database (pdf, 1.9M)

Atlas of Ocean Wealth – Mapping Ocean Ecosystem Services

Return to Top

Last updated October 20, 2017

Translate »